“القيعي” يتحدث عن أهمية تنظيم الغذاء أثناء العمل و الدراسة

الكابتن معتز القيعي – اخصائي اللياقه البدنيه والتغذيه

 

 

كثير منا بيقضى معظم الوقت خارج البيت، كطلاب جامعة و فى اشغالنا اكثر من 10 ساعات يوميا، وتتشرف صفحة حلوان تتحدث بتقديم الكابتن معتز القيعى اخصائي الياقة البدنية والتغذية بآخر تعليمات تحدث بها عن التغذية السليمة والمفيدة للجسم خلال اليوم فهذا الموضوع مخصص لكم، واليكم بعض النصائح،.

 

 

1-ينبغي تناول طعام عند الاحساس بالجوع خارج المنزل ويفضل تقسيم وجبات اليوم الى 5 وجبات صغيرة وذلك لزياده معدل حرق الجسم.

 

 

2-اذا كانت الوجبه التي ستتناولها بالخارج اساسيه فيمكن ان تحتوي على مصدر للبروتين مثل (رومي مدخن-بيض مسلوق-فول-البان ومشتقاتها-لحوم مشويه)

 

3-مصدر للكربوهيدرات (ارز-مكرونه مسلوقين-خبز بني) .

 

4-مصدر لفيتامينات والالياف مثل الخضروات والفواكه وتعتبر الفواكه مصدر للسكريات ايضا.

 

5-اما اذا كانت وجبه صغيرة سناك يمكن ان تتكون من فواكه وخضروات او المكسرات والتي تعتبر مصدر للدهون المفيده واوميجا

 

6-يجب استبدال البروتين بار بالمكسرات وذلك لاحتواءه على نسبه عاليه من السكر مما يساعد على الشعور بالجوع واستبدال الشوكولاته بالحليب بالداكنه مع عدم الاكثار من تناولها ويكون نسبه تركيز الكاكاو بها لا تقل عن( 65%) واستبدال العصائر المعلبه بالعصائر الفريش والسكر بالعسل النحل والفاكهه الطازجه واستبدال البطاطس المقليه بالمشويه او المسلوقه او الذرة المسلوقه او المشويه او الفشار او البطاطا الحلوة المشويه واستبدال المياه الغازيه بالمياه الطبيعيه استبدال الاجبان المصنعه (المطبوخه)بالقريش والفيتا لايت استبدال المشروبات الساخنه الجاهزة المضاف اليها سكر ومبيض للمشروبات البلاك ويمكن اضافه محلي صناعي ولبن قليل الدسم.

 

7-يمكن شرب شاي اخضر لما يحتويه من مضادات اكسده ويجب شرب 8اكواب من الماء يوميا.

 

8-يجب التنويه عن خطورة منع الدهون نهائيا من النظام الغذائي وذلك لان فيتاميناتA&D&E&kلا تمتص الا في وجود وسط دهني ولذلك لا يجب منع الدهون بل استبدال الدهون الضارة،،،بالدهون المفيده والموجوده بزيت الزيتون والافوكادو والمكسرات.

 

9-يجب عدم الافراط في استخدام المحليات الصناعيه حيث انها تعطي احساس جوع كاذب والابتعاد عن المحليات التي تحتوي على ماده الاسبرتام حيث انه من مسببات مرض السرطان.

 

10-يجب الابتعاد عن الوجبات السريعه المليئه بالدهون والسعرات الحراريه والتي تعتبر من المسببات لمرض السمنه كما يجب ان يكون بين كل وجبه واخري ساعتين او 3 على الاقل.

 

11-الفول من الاختيارات الجيده لوجبه الفطور حيث انه يعمل على تنظيم السكر في الدم حيث انه بطئ الهضم وبالتالي يبقى في المعده مده اطول ويقلل الشعور بالجوع كما انه غني بالفيتامينات والمعادن والالياف.

 

12-البيض المسلوق ايضا من الاختيارات الجيده لوجبه الفطور حيث انه يساعد على بناء العضلات لانه يحتوي على نسبه عاليه من البروتين ويساعد على تقويه النظر وتقويه العظام ولانه يحتوي على نسبه عاليه من البروتين فهو يساعد على تعزيز الشعور بالشبع لفترة طويله ويقلل الرغبه في تناول الطعام كما انه غني بالفيتامينات الهامه للجسم ومضادات الاكسده التي تساعد على تقليل خطر الاصابه بمرض السرطان.

عن Omar Reda

اضف رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.