إكتشف ما هو أكبر ماانع مائي في مصر

السد العالي

كتب – شريف عبيد

 

هو سد مائي على نهر النيل في جنوب مصر، أنشئ في عهد جمال عبد الناصر بدأ بناءالسد في عام 1960وقد قدرت التكلفة الإجمالية بملياردولاروأكمل بناؤه في 1968. من الآثار الايجابية للسد العالى أنه عمل على حماية مصر من الفيضان والجفاف أيضاً حيث أن بحيرة ناصر تقلل من اندفاع مياه الفيضان وتقوم بتخزينها للاستفادة منها في سنوات الجفاف. وعمل السد العالي أيضا على التوسع في المساحة الزراعية نتيجة توفر المياة والتوسع فى استصلاح الأراضي وزيادة مساحة الرقعة الزراعية من 5.5 إلي 7.9 مليون فدان وعمل أيضاً على زراعة محاصيل أكثر على الأرض نتيجة توفر المياه مما أتاح ثلاث زراعات كل سنة والتوسع في زراعة المحاصيل التى تحتاج كميات كبيره من المياه لريها كما انه أدى إلي تحويل المساحات التى كانت تزرع بنظام الري الحوضي إلي نظام الرى الدائم .

 

أيضاً عمل على توليد الكهرباء التي أفادت مصر اقتصادياً. ولكن للسد ايضا اثاره السلبية فبحيرة ناصر غمرت قرى نوبية كثيرة في مصر واكثرها في شمال السودان، مما أدى إلى ترحيل أهلها، بما يسمى بالهجرة النوبية ، وحرمان وادي النيل من طمي الفيضان المغذي للتربة ، وتآكل شواطئ الدلتا. مكونات السد العالى ــ جسم السد يتراوح طول السد 3600 متر، وعرض القاعدة 980 متر، وعرض القمة 40 مترا، وبلغ ارتفاع السد 111 متر. حجم جسم السد 43 مليون متر مكعب من إسمنت وحديد ومواد أخرى، ــ بحيرة التخزين.

 

(بحيرة ناصر) تكون المياه المحجوزة أمام السد العالى بحيرة صناعية كبيرة خصائصها كالتالى: طول البحيرة 500 كيلو متر متوسط عرض البحيرة 10 كيلو متر سعة التخزين الكلية 162 مليار متر مكعب سعة التخزين الميت 32 مليار متر مكعب ــ محطة الكهرباء توجد محطة الكهرباء عند مخارج الأنفاق حيث يتفرع كل نفق إلى فرعين مركب على كل منهما توربينة لتوليد الكهرباء: عدد التوربينات 12 توربينة قدرة التوربينة 175 ميجاوات القدرة الإجمالية للمحطة 2100 ميجاوات الطاقة الكهربية المنتجة 10 مليار كيلووات ساعة سنويا .

عن Omar Reda

اضف رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.