ندوة اقتصادية بتجارة عين شمس.. ووفد بريطاني بحلوان.. أبرز فعاليات الجامعتين خلال أسبوع

جامعة حلوان

جامعة حلوان

 

“قراءة تحليلية للقرارات الاقتصادية الأخيرة”.. ندوة بتجارة عين شمس
صيدلة عين شمس تشارك في “المؤسسة العامة لسلامة الدواء والغذاء” بالأردن
حلوان تستقبل وفدًا من المركز الثقافي البريطاني لمناقشة أوضاع السوريين
حلوان تفتتح “المهرجان الخيري الـ 15 للطلاب غير القادرين”

شهدت جامعتا عين شمس وحلوان عددًا من الفعاليات خلال الأسبوع السابع من العام الدراسي 2016-2017، جاء أبرزها تدشين ندوة بعنوان “قراءة تحليلية للقرارات الاقتصادية الأخيرة” بكلية التجارة بجامعة عين شمس، بالإضافة لمشاركة كلية الصيدلة بالجامعة في مؤتمر “المؤسسة العامة لسلامة الدواء والغذاء” بالأردن.أما على صعيد جامعة حلوان.. فقد استقبلت وفدًا من المركز الثقافي البريطاني لمناقشة أوضاع السوريين، وكذلك افتتاح “المهرجان الخيري الخامس عشر لطلاب الجامعة غير القادرين”.

اما بالنسبة لجامعة عين شمس، نظمت كلية التجارة ندوة تحت عنوان “قراءة تحليلية للقرارات الاقتصادية الأخيرة”، برئاسة الدكتور عمرو الأتربي، عميد الكلية، حيث أكد محمد الأتربي رئيس بنك مصر، أن قرارات الإصلاح الإقتصادي مصرية 100%، فوجود سعرين للعملة الأجنبية يساعد على هروب الاستثمارات، فكان لابد من قرار تعويم الجنيه حيث تضاعفت حصيلة البنوك وانتهت السوق الموازية وارتفعت البورصه بنسبة 10200 نقطة ودعمت مطالبنا من صندوق النقد الدولى، مضيفًا أن مصر لا تقبل ضغوطا من أحد ولأول مرة في تاريخ مصر يتم تعويم الجنيه تعويما كاملا.

تابع أن البنك المركزي أصبح له دور كبير في ضبط الأسعار ولا يدافع عن الجنيه، كما ساعدت هذه القرارات أيضًا على إنشاء برامج لمساعدة محدودي الدخل وزاد الإقبال على استخدام credit card بعد توحيد سعر الصرف.

من جانبه أكد الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب إن مصر سوف تمر بعثرات إقتصادية في منتصف عام 2017 ولكن فى نهاية العام سوف تشهد مصر تحسنا كبيرا في الأداء الاقتصادي كما طالب بزيادة الدعم المقدم عن طريق تكافل وكرامة ومشروعات الرعاية الصحية.

كما أكد على ضرورة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتحويل الدعم العيني إلى دعم نقدي وقال أيضًا أن برامج الحماية الإجتماعية الموجودة الآن ليست كافية وطالب بتشجيع المنتج المحلي كما أكد أيضًا أن القرارات الإقتصادية الأخيرة سوف تخلق فرص عمل جديدة.

فيما شارك الدكتور عبد الناصر بدوي، عميد كلية الصيدلة بجامعة عين شمس، في مؤتمر ” المؤسسة العامة لسلامة الدواء والغذاء” بعمان بالأردن.

وأكد الدكتور عبد الناصر أن المشاكل التي تواجه صناعة الدواء في الدول العربية أغلبها واحدة وأهمها سيطرة الشركات الأجنبية على الصناعات المحلية، مما لا يتيح الفرصة لتطوير الصناعة الوطنية، مشيرًا الى ان الحلول كثيرة منها على سبيل المثال تعاون الشركات العربية في انتاج مواد خام لكي توفر عملية التصنيع الدوائي والاهتمام بالابحاث التطبيقية من اجل اكتشاف او تطوير دواء عربي، وتبادل الاستثمار العربي في مجال الدواء.

ووفق بيان صادر عن الجامعة، أوضح أن الهدف من مشاركة كلية الصيدلة جامعة عين شمس في المؤتمر تشكل فرصة لتبادل الأفكار والتجارب الناجحة في الوطن العربي حيث توجد اتفاقية تعاون ما بين وزارة الصحة في مصر ووزارة الصحة بالأردن للتعاون في مجالات تسجيل الدواء والتدريب وورش العمل المشتركة.

وعلي صعيد متصل، حصل فريق طلاب كلية الطب جامعة عين شمس على المركز الثالث متفوقًا على 240 فريقا مشاركا يمثلون دولهم بالمسابقة التي أقيمت بولاية بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في المسابقة الدولية الخاصة بالهندسة الوراثية والبيولوجيا الجزئية ( IGEM)، ويتضمن عددًا من طلاب الكلية بالإضافة إلى مجموعة من طلاب كلية الطب العسكري.

فيما نظم مركز ضمان الجودة والاعتماد بجامعة عين شمس برئاسة الدكتور صلاح البكري، زيارة محاكاة لكلية البنات، للوقوف على مدى استعداد الكلية للتقدم للحصول على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد، حيث أكد على أن الزيارة تأتي فى إطار تنفيذ خطة المركز السنوية لمتابعة ودعم كليات ومعاهد الجامعة لتأهيلها للإعتماد.

وفي جامعة حلوان، استقبل الدكتور ماجد نجم، القائم بعمل رئيس جامعة حلوان وفد المركز الثقافي البريطاني بالقاهرة، والمكون من هارى هاينز وجوليا ناصر، بحضور الدكتور أمانى عبد المنعم الحسيني، رئيس قسم اللغه الأنجليزية بكلية الآداب ، والدكتورة إيمان اسامه عبد الجواد، مدير مكتب الوافدين بالجامعة، والدكتور سهير عبد السلام عميده كليه الآداب السابق.

تضمن اللقاء مناقشة مدي الخدمات التى يقدمها المركز الثقافي البريطاني للطلاب السوريين الدارسين بالجامعات الحكومية في مصر، وتوفير منح دراسية يتم إدارتها من قبل مكتب الطلبة الوافدين بجامعة حلوان تحت إشراف المركز الثقافي البريطاني بمصر، بالإضافة إلى إعداد برنامج تنظيم فصول تعليم اللغة الإنجليزية يقوم بالتدريس به نخبة من مدرسي قسم اللغة الأنجليزية بكلية الآداب جامعة حلوان للطلبة السوريين بالجامعة وتخصص منها نسبة للطلبة المصريين من جامعة حلوان.

وفي صعيد اخر، افتتح الدكتور ماجد نجم، القائم بعمل رئيس جامعة حلوان، بمشاركة الدكتور جمال شكري، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب “المهرجان الخيري الخامس عشر لطلاب الجامعة غير القادرين”.

ومن جانبه، أشاد نجم بما بذلته إدارة صندوق التكافل الاجتماعي بالإدارة العامة لرعاية الشباب بالجامعة من جهدٍ كبير في تنظيم هذا المهرجان لتجميع مجموعة من الملابس العصرية ذات الجودة العالية للطلاب غير القادرين بالجامعة بأسعار رمزية، وإيمانًا بدور الجامعة في تحمل مسئولية الطلاب غير القادرين والسعى وراء تقديم العون اللازم فى كافة مجالات الحياة.

ويخدم المهرجان الطلاب غير القادرين من كليات الجامعة المختلفة من داخل وخارج الحرم الجامعي حيث يستفيد من المعرض ما لا يقل عن 600 طالب وطالبة من المستحقين للدعم، ويضم المعرض حوالي 1400 قطعة من “ملابس، شنط، أحذية، طرح”، من ميزانية الصندوق ومن التبرعات الخارجية، وتتراوح أسعار الملابس المعروضة في هذا المهرجان مابين 5 و20 جنيهًا للقطعة الواحدة.

عن Omar Reda

اضف رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.